ب مم وبيسي

مم /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني /التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة /صفائي /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي /الهندسة بأفرعها /لغة انجليزية2ث.ت1. /مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق /عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ /فيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق /فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات / /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني ثانوي.ت1. /ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث  ///بيسو /مدونات أمي رضي الله عنكي /نهاية العالم /مدونة تحريز نصوص الشريعة الإسلامية ومنع اللعب باالتأويل والمجاز فيها /ابن حزم الأندلسي /تعليمية /أشراط الساعة /أولا/ الفقه الخالص /التعقيبات /المدونة الطبية /خلاصة الفقه /معايير الآخرة ويوم الحساب /بر الوالين /السوالب وتداعياتها

Translate الترجمة

الخميس، 30 ديسمبر 2021

الإقناع في قصة إبراهيم عليه السلام-

كتاب المغالطات ورد نبي الله ابراهيم عليها

https://theses.univ-oran1.dz/document/THA2305.pdf


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية  
 وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
  جامعة وهران -السانيىاكلية الأداب، اللغات و الفنو قسم اللغة العربية و آدابهامذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في اللسانيات بعنوانالإقناع في قصة إبراهيم عليه السلام- 
 
 مقاربة تداولية -مشروع اللسانيات التداوليةإشراف :إعداد الطالببن عيسى عبد الحليم .بوصلاح فايزة دأعضاء لجنة المناقشةرئيسا................................عزوز أحمد .د.أمشرفا.......................بن عيسى عبد الحليم .دعضوا............................عشراتي سليمان .د.أعضوا............................عبد الخالق رشيد .د :السنة الجامعية2009-20101بسم اﷲ الرحمن الرحيمالحمد ﷲ رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، اللهم رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .ثم أما بعد.تقديم عام:تعد اللغة ظاهرة إنسانية يتم التعبير عنهابواسطة الكلام، والذي عرفه ابن جنﹼي على أنهكللفظمستقلبنفسهمفيدلمعناه.وطالما أن الكلام هو نوع من السلوك الداﹼل ذي معنى، فالظاهرة اللغوية لها شقﹼان :شقﹼ محسوس هو السياق اللفظي الذي نسمعه منطوقا أو نقرؤه مكتوبا، وشقﹼ آخر وهو المعنى الذي يفهم من هذاالسياق.وعلى هذا الأساس فاللغة لا تؤدي فقط وظيفة مرجعية توحي إلى مدلول؛ بل تؤدي وظيفة تداولية، تتفاوت بحسب القصد أو الهدف الذي من أجله يسوق المتكلم خطابه .فاللغة لم تعد أداة للتخاطب والتفاهم والتواصل فحسب، وإنما هي وسيلة لإنجاز أفعال عديدة للتأثير في العالم، وتغيير السلوك الإنساني .وهو الأمر الذي أدى إلى ظهور دراسات لسانية حديثة تهتم باللغة في الاستعمال كالتداولية.تعود البدايات الأولى للتداولية إلى القرن التاسع عشر مع الفيلسوف الأمريكي شارل موريس Charles Morrisكطرح فلسفي، لتتطور بعد ذلك في الدراسات اللغوية من القرن العشرين مع فلاسفة اللغة الطبيعية بأكسفورد "أوستينAustinو سيرل Searleوغرايس Grice ."فكان هؤلاء الفلاسفة مهتمين بكيفية توصيل معنى اللغة الإنسانية الطبيعية من خلال مرسل الرسالة إلى مستقبل يفسرها، وكان هذا من صميم عملهم ومن صميم التداولية أيضا .ومع نهاية القرن الماضي توسعت اهتمامات التداولية، وأصبح الدرس فيها ثريا جدا وذلك بما يقدمه لنا من إجراءات ,سواء على مستوى الاستعمال اللغوي الطبيعي ,أو على مستوى تحليل الخطاب، أو الحجاج اللغوي .وهذا الأخير الذي جلب للدرس التداولي اهتماما بالغا، اتضح جليا من خلال العودة القوية للبلاغة تحت تسمية البلاغةالجديدة، حيث ركﹼزت على جانبين هما:"البيان والحجاج"كوسيلتينأساسيتينمن وسائل الإقناع .2ولكونية الخطاب القرآني فقد أكﹼددور الحجة في الإقناع وبطرق مختلفة؛أي بحسبقدرات الناس العقلية والعاطفية، فمنهم من يقنع بالفكرة عن طريق العاطفةوإيقاظ الشعور،فيهتدي إلى المعرفة وإلى الحكم عن طريق تأمل باطني في الحجج، ومنهممن لا يذعن لغير البرهان المباشر ويستخدم الاستدلال المنطقي كالقياس والتﹼمثيلوالاستقراء.ولذلك يمكننا أن نعتبر الخطاب القرآني خطاباﹰ حجاجياﹰ،لكونه جاء رداﹰ على خطاباتتعتمد عقائد ومناهج فاسدة، فهو يطرح أمراﹰ أساسياﹰ ويتمثﹼل في عقيدةالتﹼوحيد،ويقدم الحجج بمستويات مختلفة والمدعمة ضد ما يعتقدهالمتلقون من مشركين ومنكرين للنبوة والمجادلين .ولعلّ في اختلافمستويات التﹼلقﹼي هذه ما يؤكﹼدالصفة الحجاجية للقرآنالكريم؛ لأنﹼها خاصية أساسية منخصائص الخطاب الإقناعي الذي يعرفه الدرس الحديث من الناحية الوظيفية من حيث إنﹼهموجه للتﹼأثير على آراء وسلوك المخاطب .ولقد اتﹼضح الآن وفي ضوء المناهج المعاصرة،أنﹼه يجبمراعاة مقامات المخاطبين بحسب فهمهموعقولهممن أجل إقناعهم، فكثير من الآياتتتوسل الإقناع، وذلك من أجل إثبات أن هناكمنطقاﹰ فطرياﹰ لدى جميع الناس صيغت به الآياتالقرآنية،والحجج التي تحملها، ولا عجبفي ذلك ما دام القرآن اعتبر العقل القوة القادرة للحكم على الأشياء،والميزان الذي توزن به القضايا وفسادها عنحقائقها إلاَّ بإدراك العلاقات فيما بينها، أو ممارسة آليات في الفهم والتلقي، فسنكتفي ببعض الصور المنطقيةلأنواع الأدلﹼة والحجج.والقرآن الكريم يحدثنا عن خليل الرحمن إبراهيم كيف آتاه اﷲ العلم والحكمة والرشد منذ كان صبيا .فقد أكرماﷲ تعالى نبيه برجاحة عقل، وسداد فكر، فكان يميز بين الحقﹼ والباطل، ذاك أن ربه أراه ملكوت السموات والأرض ليكون عالما موقنا .إلاﹼ أنﹼه سأل ربه من رؤية إحياء الموتى، فأكرمه اﷲ بهذه المعجزة ليطمئن قلبه وتسكن إليها نفسه، من هنا كانت الخوارق والمعجزات ذات أثر كبير في قناعة ويقين أصحابها.الأسباب الذاتية والموضوعية:يرجع سبب اختيارنا لموضوع "الإقناع في قصة إبراهيم "،إلى أسباب ذاتية وأخرى موضوعية؛ فالأسباب الذاتية تتمثل في أن البحث يتناول موضوعا متعلقا بكتاب اﷲ عز وجلّ،
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

روابط + وصف جهنم عياذا بالله الواحد ووصف جنة الفردوس

جهنم من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان جحيم . ( نقاش ) (نوفمبر 2021) وادي ...